وزارةُ التجهيز تكشفُ مــآل إنجاز نفق “تيشكا”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

كشفت وزارة الجهيز والماء مآل إنجاز مشروع نفق “تيشكا” للربط بين مراكش و ورزازات، والذي تعود فكرة إنجازه إلى نهاية الأربعينات من القرن الماضي، مؤكدة أنها قامت بإنجاز الدراسات التمهيدية للمشروع المذكور عبر مسارين.

وسيمر المسار الأول للنفق، وفق رد الوزارة على سؤال كتابي تقدمت به البرلمانية نعيمة الفتحاوي عن المجموعة النيابية لـ”البيجيدي”، عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا على طول 5،5 كلم مع تهيئة 5 كلم من الطرق و بناء قنطرة بغلاف مالي قدره 7 مليار درهم. في ما سيمر الثاني عبر أوريكا على طول 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليار درهم.

ووفق الوزارة المعنية، فإن الدراسات التمهيدية للمشروع المشار إليه أكدت أهمية المسار الثاني، مشيرة إلى أنها ستعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية، عبر إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية و الجيوتقنية التكميلية بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم.

وفي المسعى ذاته، أبرزت وزارة التجهيز والماء أنه سيتم إنجاز طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز هذه الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية بكلفة تناهز 40 مليون درهم، مع العلم أن هذه الطريق سيكون لها دور الولوج أيضا في مراحل بناء واستغلال النفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *