دراسة علمية: الداخلة قادرة على المنافسة في سوق الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

استنتجت دراسة علمية أنجزها باحثون مغاربة أن المملكة لديها القدرة على المنافسة في سوق إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة، تصل إلى 2.54 دولاراً للكيلوغرام الواحد، وذلك بمدينة الداخلة.

الدراسة صدرت بعنوان “تقييم إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب باستخدام مصادر متجددة مختلطة” في “المجلة الدولية لطاقة الهيدروجين” (International Journal of Hydrogen Energy) من طرف فريق من الباحثين المغاربة.

وقام فريق الباحثين بمحاكاة وتحسين أنظمة هجينة متعددة باستخدام الطاقة الشمسية والريحية في مواقع مغربية عدة، ودرس معايير مختلفة تساعد على تحليل واختبار أفضل موقع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة، وتوصّل في النهاية إلى أن مدينة الداخلة هي أفضل مكان للإنتاج من حيث التكلفة.

وأشارت الدراسة إلى أن عملية التحليل الكهربائي للمياه، إلى جانب أنظمة الطاقة المتجددة، هي أحد أكثر الطرق الواعدة التي ستساهم في جعل انتقال الطاقة نحو صفر انبعاثات الكربون ممكنا.

يستخرج الهيدروجين من المياه عبر فصل الهيدروجين عن الأكسجين عبر عملية تدعى “التحليل الكهربائي”، والاعتماد على طاقة متجددة يجعل منه هيدروجينا أخضر.

وقد تم في إطار الدراسة إجراء تحليل تقني اقتصادي لمنشآت إنتاج الهيدروجين الأخضر في خمس مدن مغربية لتحديد صافي التكلفة وسعة التخزين وتكلفة تحلية مياه البحر، وأظهرت النتائج أن الجمع بين الألواح الكهروضوئية وتوربينات الرياح يمكن أن يسهم في إنتاج هيدروجين منخفض التكلفة في المغرب، وخاصة في الداخلة.

و أضافت الدراسة بأن الداخلة تطلبت نسبة 15 في المائة للحمل الهيدروجيني الغير المحقق (ما يعادل 2.1$/kg) لتحقيق أقل تكلفة مستوية لإنتاج الهيدروجين، في حين تطلبت العيون  10 في المائة (ما يعادل المبلغ ذاته)، بحيث أدت هذه القيم إلى تخفيض تكلفة إنتاج الهيدروجين المستوية بنسبة 17.32 في المائة بالنسبة للداخلة و17.57 بالمائة للعيون، وهو ما اعتبرته الوثيقة عاملا ذا تأثير قوي، خاصة عندما يتعلق الأمر بإنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين.

وأفادت بأن المواقع الأخرى تتطلب حد أقصى للحمل الهيدروجيني الغير المحقق يفوق نسبة 35 في المائة من أجل تقليل تكاليف الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *