إسبانيا في مفترق الطرق .. بين نجاح بيدرو سانشيز وتحديات المستقبل

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

في ظل تراجع الاشتراكيين في الانتخابات المحلية والمناطقية لهذا العام، يستعد بيدرو سانشيز، الزعيم الاشتراكي الإسباني ورئيس الوزراء الحالي، لمواجهة تحديات سياسية جديدة في إسبانيا. على الرغم من ذلك، يبدو أنه يتبنى استراتيجيات جديدة لمواجهة الموقف الحالي.

منذ تقديمه موعد الانتخابات العامة إلى يوم الأحد،  يبدو أن سانشيز يسعى إلى حل الأزمة مرة واحدة وأخيرة. بحسب استطلاعات الرأي، يظهر الحزب الشعبي المحافظ الذي يقوده ألبيرتو نونييز فييخو في موقع جيد لتشكيل ائتلاف حاكم مع الحزب اليميني المتطرف Vox، مما قد يضع إسبانيا على المسار السياسي الأوروبي الذي انتشر في السنوات الأخيرة في بلدان مثل بلجيكا والنمسا وإيطاليا.

تواجه الحكومة المحتملة تحديات عديدة، بما في ذلك ثورة الطاقة الخضراء وحقوق المرأة ومجتمع الميم، وهو ما يمكن أن يضع الائتلاف الحاكم الجديد في مواجهة العديد من التحديات السياسية.

على الرغم من التحديات، يُعتبر سانشيز مقاتل سياسي بارع، حيث أثبت في الماضي قدرته على تحقيق الانتصارات السياسية. قاد سانشيز حزبه إلى النصر في انتخابات 2017 وتمكن من قيادة مقترح لحجب الثقة عن الحكومة وإطاحة رئيس الوزراء المحافظ، قبل أن يفوز بمنصب رئيس الوزراء. تمكن أيضًا من تشكيل أول ائتلاف حاكم في البلاد بعد أكثر من خمسين عامًا في 2019.

يتوقع البعض أن سانشيز سيحظى بدعم أوروبي، حيث يعتبر مدعومًا من بروكسل ونجح في الحصول على إعفاء من قرارات الاتحاد للحد من أسعار الطاقة وكبح التضخم. قام أيضًا بتأمين تحويلات وقروض مباشرة بقيمة 140 مليار يورو من صناديق التعافي من الأوبئة في الاتحاد الأوروبي، ووجه الكثير من هذه الأموال لمصادر الطاقة النظيفة.

مع كل التحديات التي يواجهها سانشيز، يُشير المحلل السياسي جوسيب رامونيندا إلى قدرته الكبيرة على الإحساس بالفرص المتاحة.

ومن المعروف أنه “قوي في تشكيل السياسات والنقاش في الصفقات واتخاذ القرارات الصعبة”. لكنه أيضًا يعترف بأن سانشيز يحتاج إلى التركيز على استغلال هذه الفرص بشكل أفضل، والتغلب على قلة كاريزما رجل السلطة.

باختصار، بينما يواجه بيدرو سانشيز تحديات جديدة في إسبانيا، يظل المقاتل السياسي البارع قويًا في تشكيل السياسات والتعامل مع التحديات. الفرص والتحديات المستقبلية ستكون حاسمة لمسار السياسة الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *