بايتاس : الحكومة تؤسس لترسيخ الدولة الاجتماعية و معضلة النظام الأساسي مكانه طاولة الحوار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قال مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، إن المجهود الاجتماعي للحكومة لا تخطئه العين، وأثره مباشر على الأسر، رغم الصعوبات الاقتصادية الموجودة.

واعتبر بايتاس خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي أن الحكومة تؤسس لترسيخ الدولة الاجتماعية عبر مجموعة من البرامج، منها دعم السكن والتغطية الصحية والتعويضات العائلية وغيرها من البرامج التي تهدف إلى النهوض بأوضاع الأسر المحتاجة.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة اليوم تقطع مع نماذج سابقة في الدعم الاجتماعي، لم تعد صالحة؛ ففي السكن، انتقلت إلى دعم مباشر للأسر بدل دعم يمر عبر المنعشين العقاريين في مشاريع السكن الاقتصادي، وفي دعم الغاز الذي كان يستفيد منه الميسورون والفقراء على حد سواء انتقلت الحكومة إلى تقديم الدعم للأسر الفقيرة والهشة، وهكذا.

وبخصوص موضوع زلزال الحوز، فقد أبرز بايتاس أن الصندوق المخصص للتبرعات يضم 16 مليار درهم وأن عدد المستفيدين من المنحة الشهرية 2500 درهم يفوق 27 ألف مستفيد، ومعالجة الملفات مستمرة، حيث سيتم تحيين هذا الرقم مع بداية صرف الدفعة الجديدة.

وفي ذات الصدد، أفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه سيتم الانتقال إلى المرحلة المقبلة، والمتعلقة بمنح 20ألف درهم للأسر التي تريد بناء منازلها بعدما هدمها الزلزال، حيث سيتم تقديم هذا الدعم على دفعات، بناء على تقدم البناء.

وعلاقة باحتجاجات الأساتذة، قال الوزير إن تقدير الحكومة هو أن الفضاء الأمثل لمعالجة مختلف الإشكالات المرتبطة بالنظام الأساسي هو طاولة الحوار، وقد عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش اجتماعا مع ممثلي النقابات التعليمية والحوار لا يزال مستمرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *