تقرير اسباني…المغرب يعزز ترسانته البحرية بزوارق أمريكية متقدمة.

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

يواصل المغرب تعزيز قدراته الأمنية البحرية، وذلك من خلال اقتناء العديد من الزوارق المتطورة لتأمين حدوده البحرية ومحاربة كل الأنشطة غير القانونية في عرض البحر، من تهريب وتجارة دولية للمخدرات وهجرة سرية والمتاجرة في البشر..

وفي هذا السياق، كشف تقرير إسباني أن المغرب حصل مؤخرا على زوارق سريعة من طراز Fearless Super Interceptor52، من تصنيع شركة “Metal Shark” الأمريكية.

وقال موقع “ديفينسا” الاسباني،  المتخصص في الشؤون العسكرية، إن المملكة المغربية تلقت في الآونة الأخيرة أربع زوارق أمريكية يبلغ طولها 17.52 مترا، مضيفا أن أهم مميزات هذه القطع البحرية تكمن في سرعتها التي تصل إلى 70 عقدة بحرية، وهو ما يجعلها عاملا مساعدا في السيطرة على المياه وضبط الأنشطة غير القانونية في عرض البحر، خاصة أن المهربين يستعملون قوارب عالية السرعة.

وأفاد الموقع أن “العدد الحقيقي لما تملكه البحرية الملكية المغربية من هذه القطع ليس رسميا، إلا أن المؤكد في الوقت الحالي أن البحرية المغربية لديها 10 زوارق اعتراضية من هذا النوع على الأقل، تسلمتها شهر مارس من العام الماضي”.

وأضاف التقرير أن “هذه الزوارق السريعة والمتطورة ستمكن قوات الدرك الملكي المغربي من إحكام السيطرة على مناطق النفوذ البحرية المغربية، خاصة مضيق جبل طارق الإستراتيجي”، مشيرا إلى أن اختيار المغرب توحيد الخدمة في هذا الإطار بهذه القطع من شأنه تيسير الدعم اللوجستي في ميدان الصيانة، من خلال شراء وإدارة مخزن قطع الغيار التي تتطلبها صيانة هذه الزوارق.

وقال “ديفينسا” إن إسبانيا نفسها لا تمتلك مثل هذه الوسائل، إذ إن الزوارق الاعتراضية التي حصل عليها الحرس المدني الإسباني، على غرار زورق الدوريات من طراز “ريو فلومين”، لا ترتقي إلى مستوى ما تتطلبه مكافحة الأنشطة غير القانونية في مضيق جبل طارق، بالنظر إلى سرعتها، في حين يمتلك كل من المغرب وجبل طارق قوارب وزوارق ذات سرعة أكبر.

وحسب الموقع الإلكتروني لشركة “Metal Shark” التي تصنع هذا النوع من الزوارق الاعتراضية فإن الزورق من طراز “Fearless Super Interceptor52” تم تصميمه استجابة للطلب الكبير بين المشغلين العسكريين على القطع البحرية فائقة السرعة.

وأضاف الموقع أن هيكل الزورق مصنوع من ألواح سميكة من سبائك الألومنيوم 5086 التي تتميز بمتانة عالية، مع توفره على محركين داخليين بقوة 1650 حصانا؛ كما يتميز بقدرته على استيعاب سعة وقود تصل إلى 1000 غالونا، مع ما يعنيه ذلك من قدرة تحمل وطول مدته التشغيلية التي تصل إلى أكثر من 12 ساعة متواصلة بسرعة 50 عقدة بحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *