أكبر جمعية حقوقية تطالب بهدم كل المباني المتصدعة بالمدينة العتيقة مراكش

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمنارة مراكش، السلطات المحلية بضرورة الإسراع بهدم كل المباني المتصدعة بالمدينة العتيقة بمراكش، خاصة أنها أصبحت تشكل “خطرا حقيقيا” على حياة وسلامة المواطنين.

ودعت الجمعية المشار إليها في بلاغ لها، إلى الإخلاء الفوري لكل الازقة والدروب والممرات بالمدينة العتيقة من الاثربة والمتاركمات التي تعرفها، عبلا التعجيل بتنفيذ عملية إزالة مخلفات البنايات المنهارة جرّاء الزلزال بالمدينة وأحوازها، مشددة على ضرورة الإسراع بترميم وإعادة تأهيل المباني القابلة لذلك، وفق شروط تضمن الاستدامة والمثانة والصلابة وتوفر كل متطلبات و شروط ومقومات السكن اللائق.

 

وشدد البلاغ الذي توصلت الملاحظ جورنال بنسخة منه، على أن الدولة بمختلف مؤسساتها إعمال قواعد الشفافية والحق في المعلومة والافصاح عن الإجراء ات الاستعجالية مرفوقة بالتدابير ذات الأولوية لإعادة بناء ما دمره الزلزال أو أضر به، مع إعطاء الأولوية للسكن ولموارد كسب العيش، والقطع مع سياسة التسويف والتمطيط والمماطلة لأن من شأنها استدامة معاناة الضحايا وحدوث مأساة إنسانية تنضاف إلى مخلفات الزلزال.

وأكد المصدر ذاته، تشبت الجمعية الحقوقية باعتماد معايير الشفافية والنزاهة والاستحقاق في التعويض عن الأضرار الناتجة عن الزلزال، والاسراع بالحد من الأضرار ومخلفاتها الكارثية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والنسيج العمراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *