بنكيران: “البيجيدي” فشل في فهم المجتمع والدولة فخسر الانتخابات

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، إن الهزيمة التي تعرض لها الحزب في الانتخابات العامة الأخيرة كان سببها “فشلنا في فهم واستيعاب مجتمعنا ودولتنا وظروفنا الدولية والإقليمية”، حسب قوله.

وأكد بنكيران وهو يتحدث في المؤتمر الجهوي لـ”البيجيدي” بجهة الرباط سلا القنيطرة، أنه لم يسبق لأي حزب سياسي أن وقع له ما وقع لحزبه بسقوطه من المرتبة الأولى بـ 125 نائبا برلمانيا إلى المرتبة الثامنة بـ13 نائبا ونائبة بمجلس النواب و0 مستشار بمجلس المستشارين.

 

وقال بنكيران، إن حزبه ينبغي أن يراجع مقاربته لهذه الهزيمة “لأن الشائع لدى الأحزاب السياسية أن تنسب لنفسها كل الانتصارات وتنسب هزائمها للآخرين الذين تنتقدهم دائما وتقلل من شأنهم وتحاول أن تسقطهم وتحل محلهم”.

واعتبر بنكيران أن هذا المنطق “سيئ وفاشل”، داعيا حزبه إلى عدم اتباعه وإلى “الإقرار بأن الفشل وإن كانت له أسباب داخلية أو خارجية أو مرتبطا بجهات مسؤولة هو فشل بالنهاية” وأضاف، “فشلنا في فهم واستيعاب مجتمعنا ودولتنا وظروفنا الدولية والإقليمية هو الذي أوصلنا إلى هذا الوضع الذي نحن فيه”.

من جهة أخرى أكد بنكيران عدم وجود ممثلين لحزبه في مجلس المستشارين، في إشارة إلى الثلاثة الذين فازوا بطريقة اعتبرها “البيجيدي” “غير مفهومة”، حيث أكد بنكيران أن القيادة السابقة أحسنت حينما رفضت هذه المقاعد البرلمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *