هذا هو عدد المغاربة الذين توفوا بالديار المقدسة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

بلغ عدد الوفيات بين الحجيج العرب حتى أمس الثلاثاء 47 حالة، بينها ثلاث حالات لحجاج مغاربة، أغلبها جاء بشكل طبيعي بسبب التقدم في السن.
وأوضح مدير إدارة الخدمات العامة بمؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية فهد أبو طالب، أن عدد الوفيات بين الحجيج العرب بلغ حتى أمس 47 حالة، تصدرتها مصر بـ20 حالة، ثم العراق بـ6 حالات، يليهم في المرتبة الثالثة بالتوازي كل من حجاج الجزائر والسودان بـ4 حالات لكل منها.
وجاءت المملكة المغربية في المرتبة الرابعة بثلاث وفيات، وحالتان لكل من الصومال وتونس وسوريا، فيما كانت وفيات كل من فلسطين وليبيا حالة واحدة لكل منهما.
وحسب موقع الوطن السعودي، اليوم الأربعاء فإن أبو طالب مدير إدارة الخدمات العامة بمؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية ، صرح بأن 95 في المائة من ذوي المتوفين من الحجيج العرب يفضلون دفنهم بمكة المكرمة على ترحيل جثامينهم إلى بلدانهم، باستثناء العراقيين من أتباع المذهب الشيعي، الذين يفضلون ترحيل الجثماين الخاصة بهم ودفنها في العاصمة المقدسة.
وأوضح الموقع ذاته بأن أبوطالب قال بخصوص التخيير بين الدفن بمكة المكرمة أو ترحيل الجثمان إلى بلد الحاج المتوفى، إن ذلك يتم عبر التنسيق المباشر مع مكاتب شؤون الحجاج المعنيين عند حدوث الوفاة، لمعرفة الإجراءات، وتخيير ذوي المتوفى في مكان الدفن، مؤكدا أن الأغلبية تفضل الدفن بمكة المكرمة.
وأضاف أبو طالب حسب “الوطن” أنه في حالة رغبة ذوي بعض الحجاج المتوفين ترحيل جثامين ذويهم إلى بلدانهم، فيتم ذلك بعد انتهاء موسم الحج، لاتخاذ الإجراءات الرسمية في هذا الشأن، ويتم حفظ الجثة في ثلاجات الموتى بأحد المستشفيات إلى حين ترحيل الجثمان، موضحا بأن أغلب حالات الوفاة بين الحجيج جاءت بشكل طبيعي، مؤكدا بأن أغلبهم من كبار السن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *