الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يعلن عن إنشاء “المرصد المغربي للغة العربية”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية عن إنشاء “المرصد المغربي للغة العربية”، وذلك “تتويجًا للجهود المتراكمة والمبادرات المختلفة في مجال حماية اللغة العربية من الخروقات والتجاوزات والاختلالات التي تتنكر لطابعها الرسمي ولالتزامات الدولة بحمايتها وتطويرها أو تعيق تنمية استعمالها”.

وأوضح الائتلاف في بلاغ له، أن هذه الخطوة تأتي في سياق دعم جهود النهوض باللغة العربية وتطويرها، وتفعيل طابعها الرسمي، واستكمال حضورها في مجالات التعليم والإعلام والإدارة والحياة العامة.

كما يأتي إنشاء “المرصد المغربي للغة العربية”، حسب ذات المصدر “بغية تأكيد مسؤولية الدولة والمجتمع في حماية اللغة العربية واستعمالها في مختلف ميادين المعرفة والثقافة، والحياة والعامة، رعايةً للحقوق والقوانين المتعارف عليها دوليا، ونفيًا لكل ذرائع تقنية وهمية”.

وأكد الائتلاف أن هذه الخطوة تأتي أيضا من أجل “رصد المبادرات الإيجابية المتعلقة بلغة الضاد، سواء كانت فردية أم جماعية والانتهاكات التي تلحق اللغة العربية في الفضاءات العامة، ووسائل الإعلام العمومية، والمراسلات والوثائق الإدارية والوزارية، ومخاطبة الهيئات الرسمية والمجتمعية عبر تقارير رصدية ودراسات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *