تاوريرت: دورة تكوينية ناجحة همت موضوع الصحافة والاعلام نظمتها جمعية المجرة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

محمد بوعمارة

نظمت جمعية المجرة للتربية والتكوين والتكنولوجيا اليوم  السبت 30  أكتوبر 2021 ،بمقر  فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة تاوريرت دورة تكوينة في مجال الصحافة والإعلام، في ظروف تحترم الإجراءات الصحية حضرها ما يقارب 20 متكون ومتكونة.

أطر الدورة   الاعلاميين المتميزين : الاستاذ عبد القادر بوراس صحفي بجريدة الحدث الشرقي، عضو المجلس الوطني للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية، عضو سابق بالاتحاد الدولي  للصحافة الإلكترونية، اشتغل مديرا لموقع تاوريرت بلوس الإلكتروني ومراسل سابق لعدة جرائد (جريدة البيان المغربية، الأحداث المغربية،وجريدة الأمة..) ،مؤطر ومدرب في الصحافة والإعلام لعدة دورات تكوينية تخص المجال..
والاستاذ ميلود بوعمامة وهو أستاذ مادة السمعي البصري بالمعهد الدولي للصحافة والإعلام الخاص أوبرا وينفري بوجدة، خريج المعهد المتخصص في الصحافة ومهن السينما، معد ومقدم برامج بإذاعة وجدة الجهوية (1997/2003)، ومراسل سابق للجرائد الورقية منها  (الميثاق الوطني، رسالة الأمة، الاتحاد الاشتراكي، الحياة المغربية، مجلة الفن السابع التونسية…) اشتغل بإذاعة MFM، وشدى FM، عضو نشيط ومؤسس المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة.

واستهل عبد القادر بوراس في الورشة الأولي الخاصة بكتابة التقرير الصحفي تطرق في مداخلة له حول الجوانب التي تهم كتابة التقرير الصحفي وأهم حيثياته ومواصفاته وتقنياته.. ، وكيفية جمع المعطيات والمصادر لنجاح الموضوع لنشره للمتلقي بكل موضوعية في نقله..عبد القادر بوراس لم يغفل شرح بعض ما ورد في  قانون الصحافة ولا سيما المستجدات التي تخص كل صحفي الذي يغطي أي حدث حدث، حتى لا يقع في متاهات مع المواطنين في الشارع العام أو من داخل المرافق العمومية أو أشياء من هذا القبيل..

لينتقل إلى الورشة الثانية الاستاذ ميلود بوعمامة في ورشة ثانية همت الاذاعة والراديو حيث انه تطرق في شقها النظري عن تعريف الإذاعة وتاريخ تأسيسها، وما تود إيصاله من معلومات للمتلقي لا سواء السمعي أو السمعي البصري، ليفتح النقاش للمتكونين لإغناء النقاش أكثر.
لينتقل بعد ذلك إلى الشق التطبيقي حيث خصص المنتج والمخرج شهيد الرحموني استديو من داخل إحدى القاعات موفرا بذلك جميع الأدوات التي يحتاجها الصحفيون والتقنيون، شرح أدواتها بالتفصيل لباقي المشاركين، وكيفية استعمالها.
وبعد ذلك باشر الأستاذ ميلود بوعمامة شرح عملية الاعداد والتقديم للبرتمج التلفزية ليترك المجال لتمارين تطبيقية للمتكونين لتقديم بعض من شدرات لبرامج قد اختارو الحديث عنها مسبقا.

الى ذلك ، تحدث في الختام الحسين بنصناع، رئيس جمعية المجرة عن أساسيات كتابة التقرير الصحفي، وخائصه وأشكاله في عرض قدمه للحاضرين شارحا إياه بالتفصيل.
اختتمت بتقديم الشكر والامتنان من أعضاء مكتب جمعية المجرة للأستاذين المؤطرين وكذلك السيد مسعودي يونس ممثل فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير ، وتم توزيع شواهد تقديرية للمشاركات والمشاركين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *