أمريكا وأوروبا الغربية تتخلى عن أوكرانيا وروسيا تعلن “نجاح” اليوم الأول من الغزو وتؤكد توغل قواتها البرية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

في أول تصريح له إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إن “لا خطط” لإرسال قوات من الناتو إلى أوكرانيا.

وخلال مؤتمر صحفي، كشف ينس ستولتنبرغ، أن الناتو فعّل “خططه الدفاعية” للدول الحليفة بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا (غير العضو فيه).

وأكد ستولتنبرغ أن الحلف سيعقد قمة افتراضية الجمعة لمناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال إن شن روسيا حربا على أوكرانيا زعزع السلام في القارة الأوروبية، و أضاف قائلا: “هذا غزو متعمد و بدم بارد ومخطط له منذ فترة طويلة.” واتهم روسيا بكونها ّ”تستخدم القوة لمحاولة إعادة كتابة التاريخ”.

ستولتنبرغ قال كذلك: ” ما نراه الآن غزو شامل لأوكرانيا من جميع الإتجاهات” ثم تابع “هذه لحظة خطيرة لأمن أوروبا”.

و قالت روسيا، مساء اليوم، إنها حققت “بنجاح” كل الأهداف المحددة في اليوم الأول من غزوها لأوكرانيا، حيث أسفرت عمليات قصف ومواجهات عن عشرات القتلى، حسب السلطات الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف “أنجزت اليوم بنجاح كل المهمات التي عهدت إلى مجموعات العسكريين في القوات المسلحة لروسيا الاتحادية”.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها البرية توغلت إلى أوكرانيا من شبه جزيرة القرم، في أول تأكيد من موسكو على دخول قواتها البرية.

وقالت روسيا في السابق فقط إنها شنت ضربات جوية وصاروخية على القواعد الجوية الأوكرانية وبطاريات الدفاع الجوي ومنشآت عسكرية أخرى. وقالت الوزارة إنها دمرت 83 منشأة عسكرية أوكرانية.

وللمرة الأولى منذ بدء العملية، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف أن القوات البرية الروسية توغلت في أوكرانيا، قائلا إنها تقدمت نحو مدينة خيرسون، شمال غرب القرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *