أبواب شفشاون .. منافذ إلى تاريخ “الجوهرة الزرقاء” تحيط بأسوار مدينة “السيدة الحرة”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قد لا تكون مدينة شفشاون مشهورة مثل غيرها من المدن العتيقة الكبرى مثل فاس ومراكش، لكنها تبقى مدينة جديرة بالمشاهدة، باعتبارها جوهرة زرقاء مخبئة بعناية بين ثنايا جبال مهابة، تحرسها أبواب تحيط بأسوار مدينة “السيدة الحرة”.

لشفشاون، أو الشاون كما يحلو لأهل المنطقة تسميتها 7 أبواب خارجية هي باب العين، وباب السوق، وباب المحروق، وباب العنصر، بالإضافة إلى باب الصبانين، وباب الحمار، وباب الملاح، علاوة على أبواب داخلية مثل باب الموقف، وباب النقبة وباب السور.

واكتسبت “باب العين” شهرتها لكونها تعتبر أقرب نقطة فاصلة بين عمق المدينة المحصنة بالأسوار، والمدينة الحديثة “الكولونيالية”، التي قام بـتأسيسها الاسبان، لما تمكنوا من دخول مدينة الشاون سنة 1920، ترجع تسمية هذا المدخل “بباب العين” بسبب تواجد ينبوع  كبير كان يتدفق قرب هذا الباب.

يفيض مدخل  “باب العين” بالكتل البشرية المتلاطمة،وذلك بسبب  كثرة السياح الذين يقصدون مدينة “الشاون” العامرة، لكي يتيهوا بين أزقتها المذهلة ويلتقطوا صورا للذكرى أمام الأفران التقليدية والحمامات ونافورات الماء الزلال التي تنساب رقراقة  من أعلى قمم جبال “الشاون”  الشماء.

وما يزيد من شعبية  مدخل “باب العين” أن السائح أثناء صعوده إلى ساحة “وطاء الحمام “البهية، انطلاقا من هذا المدخل، سيجد في طريقه العديد من المنتوجات الجبلية الخالصة، تعرضنه على الرصيف نسوة “جبليات “يتشحن  بالمنديل الأبيض المخطط بالأحمر، وهو لون  يرمز الى الهوية الأصيلة للمنطقة الجبلية وتاريخها التليد.

وكان من محاسن صدف زيارتنا لباب السوق تزامنا مع الموعد النصف الأسبوعي لساكنة المدينة في التسوق، خضروات ولحوم منتوجات فلاحية كالجبن البلدي وزيت الزيتون، ومنتوج خاص يسمى عند أهل المنطقة بـ “الجمار” (بتفخيم الجيم).

أما باب “المحروق” فيرتبط هذا الاسم بحدثين، الأول مرتبط بالقوة الظالمة التي أحرقت الباب حسب التراث الشفاهي لأهل المنطقة، والثاني بحادث إحراق شخص لنفسه بها أمام الملأ، فيما يسمى “باب العنصر” أي العين أو المنبع، نسبة إلى عين بتلك المنطقة، أما “باب الصبانين” فكانت الممر الرئيسي للأشخاص الذين يريدون إحداث مجرى يجري من رأس الماء، وباب الحمارنسبة إلى حرفة كانت تقليدية للغاية، حيث كان التاجر بوسيلة نقل وهي الحمير  سمي على إثرها بالحمار.

وللحضور العبري أو تواجد اليهود المغاربة بحاضرة الشمال الجبلية، آثر عمراني بباب خاص يسمى “باب الملاح” وهي مدخل للحي الذي كان يسكنه اليهود بمدينة شفشاون حتى حدود سنة 1924م، وهي الباب الوحيدة التي لا تزال تحتفظ بنقشها الخشبي إلى اليوم.

أما الأبواب الداخلية للمدينة العتيقة، هي باب الموقف الذي سمي نكاية بمكان يجتمع فيه العمال في انتظار من سيشغلهم، وباب النقبـــة: موجودة بحي الأندلس، ويقال إنها عبارة عن ثقوب استعملها المهاجرون للتسرب إلى داخل  المدينة، وباب السور التي أخذت هذا الاسم لوجودها بسور المدينة القديمة.

وسواء دلف الشخص راجلا الى داخل أسوار مدينة  السيدة الحرة  من جهة “باب العين” أو “باب السوق” أو “باب الصبانين” أو غيرها، فالأكيد أنه سيسحر بمدى بهاء وروعة هذه  الجوهرة الزرقاء،المكنونة  بين قرني جبل ، يرنو بشموخ  نحو  السماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *