عاجل..وفاة الفنان المسرحي أحمد جواد بعد أسبوع على إضرامه النار في جسده

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وأكد أيوب ترابي رئيس النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان، في حديثه لـوسائل الإعلام ، أن الفنان أحمد جواد قد توفي قبل قليل في مستشفى ابن سينا بالرباط متأثرا بجروحه.

وكان الفنان المسرحي  أحمد جواد، قد  أقدم على إحراق نفسه بمدخل وزارة الثقافة، صباح اليوم الاثنين 27 مارس المنصرم، أمام مبنى وزارة الثقافة في العاصمة الرباط.ونقل في وضعية خطيرة الى المستشفى.

جدير بالذكر أن وزارة الشباب والثقافة والاتصال أوردت في بلاغ سابق أن “الأمر يتعلق بموظف متقاعد بمسرح محمد الخامس بالرباط، أحيل على التقاعد في أكتوبر 2021، يتمتع بجميع حقوقه المكفولة له بحكم القانون، ويشتغل في نفس الوقت، في الفن المسرحي”.

وأفاد البلاغ نفسه أن “المواطن الذي أقدم على إضرام النار في جسده سبق له أن تقدم بطلب شراء عروض مسرحية، وهو ما تمت الموافقة على طلبه، حيث قامت هذه الوزارة بشراء عرضين مسرحيين سنة 2022 كما وافقت على شراء عرض مسرحي برسم 2023، وسبق أن قدم هذه العروض بكل من مدينتي مشرع بلقصيري و سلا”.

لكن بلاغ وزارة لوزارة الشباب والثقافة والاتصال، التي يشرف عليها الوزير المهدي بنسعيد، لم يكشف أسباب إقدام الفنان المسرحي أحمد جواد، على إضرام النار في جسده بتلك الطريقة البشعة، إذ أن ما سكت عنه بلاغ وزارة بنسعيد، هو أن الفنان أحمد جواد، سبق له أن خاض إضرابا عن الطعام يوم 06 فبراير 2023 أمام مقر قطاع الثقافة بالرباط، بسبب ما اعتبره “تهميش وإقصاء وتجوي”.

أحمد جواد  فنان مسرحي وناشط ثقافي حامل لبطاقة الفنان، كان قد صرح، إبان عزمه خوض إضراب عن الطعام بكونه “طلب مقابلة مع الوزير الوصي على القطاع”، كما سبق له وراسله ومن بين ما جاء في رسالته المفتوحة ،”وها أنا مجبر على التسول من الأصدقاء الميسورين وحتى غير الميسورين في الرباط وحتى مدن أخرى”.

وأكد على أن “طلبه لدعم عمله المسرحي رفض “، وأنه “محروم من الاستفادة من كل أنواع الدعم، ماديا و معنويا”، ملخصا مطالبه في “رد الاعتبار لشخصه ورفع الحصار والإقصاء وكل أنواع التهميش والتبخيس لشخصه ولتجربته “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *