البرلمان يسائل الحكومة عن ارتفاع الأسعار وحصيلة “فرصة”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

يتضمن جدول أعمال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية لمجلس النواب ليوم غد الإثنين، أسئلة لبرلمانيي المعارضة حول “ارتفاع الأسعار”، فيما يستفسر برلمانيو فرق الأغلبية عن “حصيلة تقييم برنامج فرصة”.

ويسأل الفريق الحركي نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية عن “وضعية فئة المتقاعدين في ظل ارتفاع تكلفة العيش وارتفاع أسعار المواد الأساسية”، فيما يستفسرها الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) عن “استمرار مسلسل تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنين”، ويسألها فريق التقدم والاشتراكية عن “غلاء الاسعار”.

فيما تسأل المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عن “السياسة الحكومية للحد من ارتفاع مؤشر التضخم وحماية القدرة الشرائية للمواطينن”.

ويذكر أن الحكومة رفضت لعدة مرات الجواب عن أسئلة ممثلي الكتفدرالية الديموقراطية للشغل بمجلس المستشارين حول “ارتفاع الأسعار” في إطار طلب تناول الكلمة في نهاية جلسة الأسئلة الشفوية.

وهو ما اعتبره ممثلو هذه النقابة “إفراغا للمحتوى الدستوري لإحدى آليات الرقابة على العمل الحكومي”.

وتستفسر في جلسة يوم غد الإثنين بمجلس النواب فرق الأغلبية الحكومة بمجلس النواب (الفريق الاستقلالي، وفريق الأصالة والمعاصرة، وفريق التجمع الوطني للأحرار) عن “حصيلة برنامج فرصة” الذي اعترفت الحكومة مؤخرا بتعثره على لسان ناطقها الرسمي مصطفى بايتاس، الخميس الماضي في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة.

وكانت وزارة السياحة، أعلنت نهاية فبراير الماضي، بدء استقبال طلبات التسجيل في النسخة الثانية من برنامج “فرصة”، عبر المنصة الإلكترونية forsa.ma.

وخصصت الحكومة للطبعة الثانية لهذا البرنامج مبلغا يقدر بــ 1.25 مليار درهم لتمويل 10 آلاف حامل مشروع لسنة 2023″.

ووفق بلاغ صادر عن الوزارة، فإن برنامج فرصة سيستمر من خلال أكاديمية (Forsa Academy) ، في وضع التكوين والمواكبة والدعم في صلب أولويات الخدمات التي يوفرها، لتمكين المشاركين من تعلم أساسيات مجال ريادة الأعمال، وتحويل أفكارهم إلى مشاريع ملموسة على أرض الواقع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *