“أونصا” توكد خلو المغرب من عدوى انفلونزا الطيور

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” عن الوضعية الحالية لإنفلونزا الطيور في المغرب، حيث أكد أن البلاد تظل خالية من هذا المرض حتى الآن، وذلك في وقت تشهد فيه بعض الدول انتشاره بشكل ملحوظ.

وأوضح المكتب أن المغرب ينفذ سياسات صارمة تتعلق بالاستيراد، حيث لا يُسمح بدخول لحوم الدواجن ومشتقاتها وأعلاف الحيوانات إلا من الدول التي تخلو من هذا المرض، ما لم تخضع لمعالجة حرارية وفقًا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

وأشار المصدر إلى سلسلة من الإجراءات التي يتخذها المكتب، مثل تعزيز المراقبة على الحدود ومنع الترخيص لاستيراد الدواجن الحية إلا من المناطق الخالية من المرض، بالإضافة إلى إجراء عمليات التطهير للشاحنات ووسائل النقل، ورصد المرض عبر عينات من الطيور في المناطق الرطبة وتشخيصها في المختبرات التابعة للمكتب.

من ناحية أخرى، يُعزز مكتب التعاون مع الجهات البيطرية والمصالح المعنية، لتعزيز المراقبة الصحية للدواجن في مناطق التربية الرطبة، ما يُبرز الجهود المبذولة لضمان سلامة المنتجات الغذائية والحيوانية في المغرب، في ظل تحديات انتشار الأمراض في بعض البلدان الإفريقية، مثل النيجر الذي شهد تفشيًا لإنفلونزا الطيور في محيط العاصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *