مجموعة مدارس الموحدين بتاوريرت تنظم الملتقى المحلي الأول لاستكشاف المهن

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

محمد بوعمارة

في إطار تنزيل مضامين القانون الاطار المتعلقة بالمشروع 13، وترسيخا لمبدأ التوجيه السليم والمبكر، وضمانا كذلك لبناء مشروع شخصي رزين عند كافة المتمدرسين.

نظمت مجموعة مدارس الموحدين (كروزرو) التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتاوريرت ، بشراكة مع مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه،  يومه الجمعة 27 ماي من سنة 2022 ،الملتقى المحلي الأول للتعريف بالمهن بالسلك الإبتدائي. تحت شعار “من أجل بناء مبكر لتربية مهنية مواطنة ودامجة.

وقد حضر هذا اللقاء شخصيات وازنة من تراب جماعة سيدي علي بلقاسم ومن خارجها، كذلك حضور ممثلي السلطة المحلية في شخص رئيس دائرة دبدو وقائد قيادة الكعدة بالنيابة مدير إعدادية محمد الخامس بذات الجماعة، وكذلك ممثلوا المجالس المنتخبة، آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمؤسسة والوحدات المدرسية التابعة لها و كذلك جمعيات المجتمع المدني ، وشخصيات اخرى.

في بداية الملتقى الذي ابتدأت فعالياته ابتداء من الساعة 9h00 صباحا بفضاء المؤسسة، كانت الكلمة الترحيبية بالحضور من طرف مدير المؤسسة، تلتها كلمة لممثل المدير الإقليمي، ثم رئيسة مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه ، وكذلك الاستاذة  منسقة النادي المهني بذات المؤسسة.

لينتقل الحضور إلى استكشاف المهن التي أبدع فيها الأساتذة والأستاذات مع تلاميذهم وتلاميذتهم، حيث كانت البداية مع عرض مهنة المعالج الفيزيائي من إبداع تلاميذ (المؤسسة المركزية كروزرو) ،ثم بعدها عرض المهندس الفلاحي من إبداع تلاميذ الوحدة المدرسية عين اشرافن ، عرض مهنة رجل الإطفاء من إبداع تلاميذ الوحدة المدرسية  تراوت، عرض مهنة المحامي من طرف تلاميذ الوحدة المدرسية اولاد سيدي المدني ،كذلك مهنة الطبيب البيطري من إبداع الوحدة المدرسية اولاد امحمد، تميز كذلك تلاميذ الوحدة المدرسية  وزغت مهنة صانع تقليدي، لم تفت الفرصة كذلك تلاميذ وتلميذات الوحدة المدرسية لالة ميمونة بعرض رائع لمهنة تقني الكهرباء.

تميز هذا النشاط كذلك  بفقرات جد ممتعة مع تلاميذ وتلميذات العالم القروي حيث أبانو على علو كعبهم في إنجاح مثل هكذا أنشطة، تمثلت في فقرات و أناشيد وطنية وعروض مسرحية لاقت استحسان الحاضرين وصفق لها الجميع، وكان ذلك بفضل جهود كل الأطر التربوية بكل المؤسسات التابعة للمجموعة المدرسية الموحدين وبتنسيق تام مع السيد مدير المؤسسة الذي بذل جهذ كبير في نجاح هذا الملتقى بالمؤسسة.

جدير بالذكر أن هذا الانخراط المتكامل والفريد من نوعه الذي حضيت المؤسسة بشرف تنظيمه سيما هو الأول الذي ينظم بالوسط القروي والذي يعد استثناء على المستوى الاقليمي والجهوي والوطني، سيعطي انطباعا جيدا لأطفال العالم القروي لأخذ البادرة في تنظيم هكذا ملتقيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *