“بايدن” يعارض استهداف نفط إيران و “ترامب” يؤيد استهداف النووي

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

يضغط الرئيس الأميركي “جو بايدن”على حكومة “نتنياهو” على عدم استهداف منشآت النفط الإيرانية رداً على الهجوم الصاروخي الذي نفذته طهران ضد الدولة العبرية الثلاثاء الماضي، مؤكداً أنه يعمل على حشد دول العالم لتفادي اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وشدد بايدن الذي حضر الجمعة بشكل غير معلن إلى قاعة الإيجاز الصحافي في البيت الأبيض، على ضرورة ألا ينسى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعم الأميركي لدى اتخاذه الخطوات المقبلة.

وقال الرئيس الأميركي الذي تقترب ولايته من نهايتها “لو كنت مكانهم، كنت سأفكر ببدائل غير ضرب حقول النفط”، وذلك غداة حديثه عن إجراء “نقاشات” بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت عائدة للجمهورية الإسلامية. لكنه شدد على أن الإسرائيليين “لم يصلوا إلى خلاصة بعد بشأن ما سيقومون به” رداً على الهجوم الإيراني الثلاثاء.

وبدوره، قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إن على إسرائيل “ضرب” المنشآت النووية الإيرانية.

وفي حديثه في ولاية كارولاينا الشمالية، أشار المرشح الجمهوري للبيت الأبيض إلى سؤال طرح على الرئيس جو بايدن في منتصف الأسبوع حول إمكانية استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية. وقال ترامب “لقد طرحوا عليه هذا السؤال، وكان ينبغي أن تكون الإجابة “اضربوا النووي أولاً واهتموا بالباقي لاحقا”.

و كان ترامب قد التزم حتى الآن الصمت بشأن التصعيد الأخير في الشرق الأوسط واكتفى بإصدار بيان لاذع في بداية الأسبوع، محملاً بايدن ونائبته  “كاملا هاريس” مسؤولية انفجار التوترات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *