بايدن لبوتين: ستدفع الثمن باهظا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، من أن روسيا تواجه “كلفة باهظة وفورية” في حالة ما إذا غزت أوكرانيا.

وحث الرئيس الأميركي نظيره الروسي بوتين على خفض التصعيد وعلى الانخراط في المسار الدبلوماسي، في حين سلمت روسيا الملحق العسكري الأميركي بموسكو مذكرة احتجاج على “انتهاك” غواصة أميركية مياهها الإقليمية، وسط استمرار المناورات العسكرية ودعوات عشرات الدول رعاياها لمغادرة أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأميركي بحث -في اتصال هاتفي استمر لمدة ساعة- مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مستجدات الوضع في أوكرانيا، في خطوة لنزع فتيل التوتر بشأن الملف الأوكراني.

ووفق البيان، أكد بايدن لبوتين أن واشنطن وحلفاءها سيكبدون روسيا بشكل فوري كلفة باهظة إذا غزت أوكرانيا، وأن غزو روسيا لأوكرانيا سيسفر عن معاناة إنسانية واسعة ويقلل من مكانة روسيا.

من جانبه قال الكرملين إن الرئيس بوتين اتفق مع الرئيس الأميركي على مواصلة الحوار، مضيفا أن  الحوار بين الرئيسين كان متوازنا وعمليا.

وأضاف أن بوتين استنكر خلال الاتصال مع بايدن ما وصفها بالمعلومات المزيفة حول الغزو الروسي المزعوم لأوكرانيا.

وأشار إلى أن بوتين أبلغ بايدن أن الغرب لا يمارس ضغطًا كافيًا على أوكرانيا لتنفيذ اتفاقيات مينسك، وأكد الكرملين أن موسكو ستعلن قريبا عن خطواتها إزاء رد واشنطن وحلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) على مقترحاتها للضمانات الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *