ملفات عالقة و فشل حكومي لحلها يؤزم الدخول السياسي الجديد

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وفي ظل تركيز الحكومة على إعداد مشروع قانون المالية 2025 الذي يعد من الملفات الأولى التي تحظى بالاهتمام في بداية الدخول السياسي والبرلماني، إلا أن بعض الوزراء سيجدون أنفسهم مطالبين بحل عدد من الملفات المتعثرة، والقوانين المثيرة للجدل.

ومن بين المشاكل العالقة، قضية أزمة طلبة الطب المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر، والتي وضعت وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي في ورطة حقيقية، في ظل رفض غالبية الطلبة اجتياز الامتحانات الاستدراكية والمقترح الذي تقدمت به الوزارة وفرق الأغلبية البرلمانية من أجل حل الأزمة.

كما يعد مشروع قانون الإضراب المعروض على لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، من الملفات الساخنة التي تضع الحكومة والوزير يونس السكوري أمام مأمورية صعبة، خاصة وأن العديد من النقابات والهيئات المهنية ترفض الصيغة التي جاء بها القانون، والتي من شأنها تكبيل وتجريم الإضراب.

ويبقى مشروع إصلاح أنظمة التقاعد من الملفات المعقدة بالنسبة للحكومة، بسبب رفض النقابات الأكثر تمثيلية مقترح الإصلاح الذي جاءت به وزارة المالية، والذي ترفضه العديد من النقابات والهيئات، مما دفع ببعض الفعاليات النقابية إلى تأسيس جبهة وطنية لمواجهة أي إصلاح يهضم حقوق الموظفين والعاملين والمتقاعدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *